علم

ماذا يحدث مع الإجهاد في العمل وقلة النوم؟! وكيف تتجنب ذلك!

دبي – “نبذة”

يربط الكثير منا العمل الجاد بتحقيق الأحلام وجني المال، ولكن علماء ألمانيون كشفوا ان الإجهاد في العمل وقلة النوم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار ثلاثة أضعاف.

ويفيد موقع “EurekAlert”، بأن الباحثين حللوا بيانات 1959 شخصا، أعمارهم 25-60 سنة، يعانون من مرض السكري أو من ارتفاع ضغط الدم، وتبين أن ارتفاع ضغط الدم مع قلة النوم والإجهاد، عوامل تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بمقدار ثلاثة أضعاف.

فعامل الإجهاد النفسي في العمل، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بمقدار 1.6 مرة، وقلة النوم 1.8 مرة، وإذا أضفنا لهما عوامل أخرى فالخطر يزداد أكثر.

أما عن قلة النوم، فيقول البروفيسور، كارل هانز لادفيغ، من جامعة ميونيخ للتكنولوجيا، إنها مرتبطة مباشرة بالإجهاد، حيث “تتطور الصعوبات تدريجيا، فيوم واحد من دون نوم لا يشكل خطورة، في حين الإجهاد في العمل مع قلة النوم خلال سنوات عديدة، يمتص جميع قدرات الجسم، ما قد يؤدي إلى الموت المبكر في النهاية”.

وينصح الباحثون العاملين بممارسة نشاط بدني مدته 5-10 دقائق في وقت الفراغ، والحفاظ على وزن صحي ومراقبة مؤشرات الجسم وإقامة علاقات اجتماعية صحية لا تزيد من التوتر.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s