علم

5 مشكلات للجهاز الهضمي.. وكيفية تجنبها!

دبي – “نبذة”

أصبح الكثير منا يعاني من مشاكل في الهضم، وذلك يرجع الى أسباب عدة، منها أسباب جسدية والأخير سوء التغذية وعدم الانتظام في الطعام.

وفي محاولة لمساعدة الجميع لتخطي هذه المشاكل، طرح موقع “ستاندر ميديا” طرق ستة للتخلص من عسر الهضم وآلامه، وهي:

متلازمة القولون العصبي

تتسبب بعض الأطعمة في تهيج القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، منها والفاصوليا ومنتجات الألبان والسكريات صعبة الهضم.

ويكمن العلاج في تناول كمية كافية من الألياف لتعزيز الهضم. وابحث عن تمارين تبقيك مسترخيا. وتجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ أو الغاز المفرط.

حرقة المعدة

صنفها الأطباء على انها الأكثر انتشارا في العالم وتحدث بسبب تراكم الحمض في المعدة، والتي يسببها عادة تناول أو شرب الأطعمة الحمضية أو الغنية بالتوابل أو الدهنية. كما أن بعض الأدوية، مثل المستخدمة للاكتئاب وارتفاع ضغط الدم قد تسبب الحرقة.

وينصح الخبراء بتجنب شرب الكثير من المشروبات الحمضية، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل واستبدالها بالأعشاب الطبيعية. وحاول ألا تظل جائعا لفترة طويلة.

الانتفاخ

الكثير يعاني من الانتفاخ، وهي اكثر العلامات شيوعا. وعادة ما يكون سببه تناول أطعمة مثل الفول والملفوف واللفت. الإمساك واحتباس الماء يمكن أن يتسبب أيضا في تورم المعدة.

ولتجنب الانتفاخ ابتعد عن الأطعمة الاصطناعية التي غالبا ما تكون عالية الملح. كما ينصح الأطباء باستخدام الخل والحمضيات والأعشاب بدل الملح عند طهي الطعام.

الإسهال المزمن

يمكن أن يكون للإسهال العديد من الأسباب. فقد يكون بسبب تعذر امتصاص جسمك لبعض الأطعمة أو العدوى التي تسببها بعض الطفيليات.

ولعلاج هذه المشكلة، يوصي الاطباء بتناول كمية كافية من الماء، وغسل اليدين باستمرار، والتأكد من تنظيف الأطعمة بشكل صحيح قبل التحضير، وأن يتم تخزين بقاياها بشكل صحيح.

الإمساك

أبرز علامات الإمساك الشعور بتصلب الأمعاء، وندرة حركتها. ويصاحب ذلك صعوبة في الإخراج، وآلاما في البطن قد تدوم طويلا. والإمساك المزمن قد يؤدي إلى البواسير.

وينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام لضمان عمل الأمعاء بكفاءة عالية. ويمكنك الحصول على الألياف من الشوفان والخضراوات، مثل الجزر.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: