أخبار تقنية

أهدأ غرفة على كوكب الأرض.. لن تتحملها دقيقة واحدة!

أهدأ غرفة في العالم صممتها مايكروسوفت


دبي – “نبذة”

صممت شركة “مايكروسوفت” غرفة هي الأهدأ على كوكب الأرض داخل مقرها في واشنطن لضبط أصوات كل شيء بدقة شديدة، لكنه لم يتمكن أحد من قضاء أكثر من 45 دقيقة في الداخل.

وذكر موقع “ديلي ميل” البريطاني أن عملاق التكنولوجيا تسعى إلى ضبط أصوات كل شيء بدقة شديدة داخل هذه الغرفة، بدءاً من أزيز سماعات الرأس وصوت غلق اللاب توب إلى صوت نقر الفأرة، حتى تكون الأصوات مثالية وتنال رضا العملاء.

وشكا الأشخاص القليلين الذين دخلوا إلى هذه الغرفة من أنهم انزعجوا من أقل الأصوات غير المسموعة في الظروف العادية، مثل ضربات القلب، وصوت التنفس، حتى غرغرة المعدة. وأوضحوا أن أقل الأصوات يتم تضخيمها وتكثيفها إلى مستوى غير مريح، مشيرين إلى أن حركة مثل تنظيف القميص يكون لها وقع شديد على الأذن.

وقال المهندس في شركة “مايكروسوفت” هوندراغ غوبال، وهو أيضاً أحد بناة الغرفة، إن “بعض الناس دخلوا لمدة دقيقة واحدة وخرجوا على الفور، إنه حرمان حسي من كل شيء”. وأضاف أن “الغرفة التي كلفت 1.5 مليار دولار دخلت سِجل الأرقام القياسية على أنها أهدأ مكان على الأرض. هذا يوضح للجميع مدى جديتنا حيال ضبط الأصوات”.

تُسمى الغرفة باسم “الغرفة الكاتمة للصوت Anechoic chamber”، وهي على شكل مربع بطول 6.36 متر.

وتتضمن الغرفة 6 طبقات خرسانية، كل منها يصل إلى 12 بوصة سميكة، لتساعد على منع وعزل الأصوات من العالم الخارجي، وتُغطى الجدران والأرضيات والسقف بـ “أسافين عملاقة”، وهي عبارة عن آلة بسيطة وأداة مثلثة تستخدم لفصل جسمين، تتكون من رغوة الألياف الزجاجية للقضاء على أى صدى.

وبنيت الغرفة بالكابلات الفولاذية المستخدمة عند هبوط الطائرات المقاتلة، فيما يبلغ الصوت داخلها مقدار 3.20 ديسيبل (وحدة قياس الصوت) وتحجب ما يصل إلى 120 ديسيبل، ما يعني أنه في حال هبطت طائرة نفاثة بجوار الغرفة، لن يستطيع من بداخلها سماع الصوت، ما كفل لها لقب “أهدأ غرفة على الأرض”.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s