Uncategorized أخبار تقنية

دبي تحتضن قمة مستقبل “البلوك تشين”.. وتستعد لاعلان سياسات تطوير النظام وتنفيذه

قمة مستقبل البوك تشين في دبي


دبي – “نبذة”

افتتحت المدير العام لـ”دبي الذكية” الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر قمة مستقبل “البلوك تشين” بنسختها السنوية الثانية أمس، مشيدة بالتزام دبي المستمر تجاه التقنيات الجديدة، وذلك قبيل الكشف عن إطلاق خطط عام 2019 تتضمن المبادئ التوجيهية المتعلقة بتطوير نظام “البلوك تشين”، وذلك في حضور 10 آلاف زائر في قمة تمتد ليومين، وتستضيفها حكومة دبي الذكية ومركز دبي التجاري العالمي.

وقالت الدكتورة عائشة: “لطالما كانت دبي رائدة في التوجهات المتعلقة باعتماد التقنيات المتطورة، ونظام البلوك تشين لا يعتبر استثناءً من ذلك”. “وأضافت: “وتواصل حكومة دبي، بفضل الدعم والإلهام المستمدّ من الرؤية المستقبلية لقادتنا، في تنفيذ استراتيجية دبي الطموحة في البلوك تشين، وهي الاستراتيجية التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس دبي التنفيذي في عام 2016”.

وأكدت الدكتورة عائشة سعي دبي إلى “تنفيذ العديد من استخدامات البلوك تشين على مستوى المدينة سواء مع القطاع الحكومي أو الخاص، وفي وقت لاحق من هذا العام سنُصدِر السياسات الرسمية في شأن تطوير نظام البلوك تشين وتنفيذه في دبي”.

وكانت مناقشات دارت أول من أمس حول مرحلة توجّهات قمة مستقبل “البلوك تشين”، وضمّت متحدثين من مؤسسات دولية وشركات رائدة في هذا المجال بما في ذلك وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة، والحكومة الهولندية، وشركات “دو”، و”كوكا كولا”، و”ساب”.

ويرى فيل تشن الرئيس التنفيذي اللامركزي في شركة “اتش تي سي”، أن “البلوك تشين هو نظام أكبر من الهاتف الذكي”. وأضاف: “يتسم الإنترنت اليوم بالمركزية مقارنة بما كان عليه من قبل، فمن خلاله يمكن تتبع أي شخص، بسبب قدرات المراقبة التنبؤية، التي يمتلكها عدد من الشركات. فما نحتاجه اليوم هو شبكة إنترنت لا مركزية، وهو ما يتحقق من خلال بلوك تشين، التي تتيح للمستخدمين التحكم في هوياتهم الرقمية”. وتابع أنه “في العالم الرقمي اليوم، يستطيع أي شخص الدخول إلى بريدك الإلكتروني لاستخدامه في إجراء عمليات تحويل أموال، على سبيل المثال. ولكي تحمي نفسك من هذه الاختراقات، فأنت تحتاج إلى وسيلة تتحكم من خلالها بهويتك الرقمية”.

وتضمّنت قائمة المتحدثين في اليوم الأخير للقمة، الأربعاء، كلاً من نولان بوشنيل المؤسس لشركة Atari & X2 Games، وسوزان أوه الرئيس المشاركة لوحدة الذكاء الاصطناعي وبلوك تشين من أجل التأثير، في الأمم المتحدة، وديل كريستي الخبير الاستراتيجي في تكنولوجيا بلوك تشين بشركة “فيديكس”، وكريستو فاهير، رئيس قطاع التكنولوجيا بوزارة الشؤون الاقتصادية والاتصالات في استونيا.

هل يمكن لتقنية البلوك تشين أن تُحدِث ثورة في قدرتنا على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مزيف؟

تتمثل نقطة القوة الأساسية لنظام “البلوك تشين” في قدرته على الاحتفاظ بسجل ثابت من المعلومات غير القابلة للإلغاء؛ أياً كانت صيغة البيانات أو النمط التعاملي. ومن لحظة قيد السجل على نظام، لا يمكن تعديله أو تغييره وتعتبر أصالته مضمونة مدى الحياة، لذا يوظف كبار الخبراء في عالم الفن والآثار التذكارية قمة دبي من أجل الدعوة إلى إدخال تقنية ثوريّة إلى قلب التاريخ القديم وتنفيذها عبر إثبات أصالة الآثار.

ويوافق روبرت نورتون، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة فيريسارت المستقلة المعنية بالتحقق من الأعمال الفنية، وأحمد نصار، رئيس مؤسسة لاعبي الفريق الوطني لكرة القدم – حيث تمثّل التذكارات الرياضية أمراً عظيماً – أن إثبات أصل القطعة الفنية في الوقت الراهن يعتمد بشكل كبير على الثقة وعلى أنظمة ورقية عفا عليها الزمن وتتولى أمر الإثبات هيئات سلطوية، وأعضاء لجان التحكيم المتفقين.

وأوضح كل من نورتون ونصار بأن نظام البلوك تشين يوفر سجلاً دائماً لتاريخ القطع الفنية، بدءاً من التحقق من الأصالة وصولاً إلى الملكية في الوقت الراهن.

وقال نورتون: “وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي ، فإن حوالي 10٪ من الأعمال الفنية التي تبلغ قيمتها ما يقارب 60 مليار دولار والتي يتم تداولها سنوياً هي أعمال احتيالية. يعتبر نظام البلوك تشين طبقة ثقة يمكِنك الالتفاف حول قواعد البيانات الموجودة لديك. في فيريسارت ، نحن نركز على ما يتم طرحه في السوق لأول مرة ويمكننا جميعاً التأكيد أنَ هذا النظام هو جهاز فريد من نوعه ذي قوة رائعة”.

كيف يعمل نظام البلوك تشين على تغيير الرعاية الصحية: بدءاً من منصة التبرع بالدم المفتوحة المصدر التي تتنبأ بالطلب وتعثر على الجهات المانحة للزمر النادرة، إلى التحقق من التراخيص الطبية عبر الحدود؟

أوضح ماري هيلر، مستشار مجلس الإدارة أول بنك بلودون، وهو أول بنك دم مفتوح في العالم أنه من خلال توظيف نظام “البلوك تشين”، يمكن لبنك بلودون – الذي يلبي احتياجات سوق الدم الدولية التي تتلقى 112.5 مليون تبرعاً في السنة – أن ينسق ويستفيد من تعدد الأنماط غير المرئية للوهلة الأولى من تقنية Big Data من أجل الاحتفاظ بمسار تتبعي واضح للتبرعات، ولكي يكون حلاً مرناً وذكياً يلبي الطلب الحالي على الدم.

وشدد هيلر على ثلاثة خصائص رئيسية: يعتبر نظام “البلوك تشين” مناسب لمنصة كهذه باعتبارها شبكة مفتوحة، إذ بإمكان أي شخص الانضمام إليها في ظل الشفافية التي تعلم من خلالها مكان الطلب على الدم وبالتالي يمكن للمستخدمين معرفة لمَن يمكنهم التبرع بالدم؛ بالاضافة الى أنه لا يملك أحد الشبكة؛ وهو ما يضمن حصول الفرد على الدم المناسب – بغض النظر عن مدى ندرته.

وفي جانب آخر من جوانب موضوع الرعاية الصحية في القمة، فقد دعمت كريسا ماكفارلانس، وهي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باشنتوري المعنية ببرمجيات إدارة الصحة السكانية العالمية، نظام البلوك تشين كوسيلة لمشاركة البيانات الطبية، بما في ذلك التراخيص المهنية- بشكل آمن وسهل عبر مختلف المناطق الجغرافية، وهي عملية لا زالت في الوقت الراهن تفتقر إلى الموثوقية ودقة التحقق.

توظيف البلوك تشين للصالح العام: مكافحة الجوع

قال عبد المجيد يحيى، مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة: لقد تمكنّا من خلال استخدام تكنولوجيا “بلوك تشين” من تحويل الأموال بضغطة زر واحدة إلى كافة المستفيدين لدينا، حيث قمنا بإنشاء حسابات خاصة لهم، وزوّدناهم بهوية رقمية خاصة تتألف من 15 خانة. واستخدمنا خلال فترة عمل البرنامج في المخيمات السورية بالأردن في عام 2016، منصة Eye-Pay، وهي عبارة عن خدمة تعتمد على “بلوك تشين” والتي يتم من خلالها فحص بصمة العين لكل مستفيد، حيث تمكّنهم من سداد قيمة المشتريات في محال التسوق بشكل آمن. وأضاف أنه باستخدام “بلوك تشين”، ساهمت مشروعاتنا في دعم 106 ألف شخص بمخيمات اللاجئين في بالأزرق والزعتري بالأردن، وقمنا بتنفيذ 2.1 مليون معاملة، وتوزيع 43 مليون دولار، وتوفير 640 ألف دولار.”

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s