ترفيه

“كذبة أبريل”.. قصة البداية وأكبر كذبات في التاريخ

البابا غريغوري الثالث عشر

دبي – “نبذة”

اعتاد الناس حول العالم بأن الأول من أبريل  يوم لكذبة كبيرة أو مقلب “يشربه” عادة من نسي اليوم، لذا أصبح هذا التاريخ تقليد عالمي غير رسمي، يُتوقع فيه عادة كذبة كبيرة أو مقلب، حتى أن بعض الأحداث الجسام التي يصادف وقوعها في 1 أبريل تقابل أحياناً بنوع من الإنكار على اعتبار التقليد.

لا يوجد تاريخ محدد لبدء هذا التقليد، لكن العالم القديم كان يحتفل برأس السنة في مطلع أبريل، قبل أن ينقل البابا غريغوري الثالث عشر العطلة إلى الأول من يناير في العام 1582، لكن الرسالة لم تصل إلى الجميع، ما أدى إلى استمرار البعض في الاحتفال بها في موعدها (1 أبريل)، ليطلق عليهم “حمقى أبريل”.

ولم يتبنى جزء كبير من بريطانيا المواعيد الجديدة حتى العام 1752. وعلى الرغم من ذلك كان الاحتفال بكذبة أبريل يسبق هذا الحدث بفترة طويلة خصوصاً في اسكتلندا، والذي كان يستمر يومين. وارتبطت كذبة أبريل أيضاً ببداية فصل الربيع، إذ كان الروم القدماء ينظمون مهرجان “هلاريا” المضحك، ولدى الهنود عيدهم أيضاً.

وتعود بعض أكبر كذبات أبريل إلى الميديا والشركات عموماً ، ففي العام 1940 صدر بيان صحافي من معهد فرانكلين (متحف عالمي في فلادلفيا الأميركية) أعلن عن نهاية العالم في اليوم التالي، لكن ذلك لم يكن إلا دعاية لسلسلة محاضرات، لتذيع محطة راديو محلية البيان.

وفي العام 1957 نشرت “بي بي سي” تقريراً مفبركاً عن محصول وفير لأشجار المعكرونة في سويسرا، قالت فيه إن السبب في جودة الانتاج هو اختفاء “سوسة المكرونة” .

وكانت الكذبة الأكثر صعوبة عندما أطلق برنامج الممثل أوسن ويلز الإذاعي “حرب العوالم” ليثير رعباً بين الناس معتقدين أن سكان المريخ يجتاحون الأرض. وقال ويلز في البرنامج إن 7 آلاف شخص مسلحين ببنادق ورشاشات يقفون أمام آلة القتال الوحيدة التابعة إلى الغزاة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: