علم

طلاء مضاد للميكروبات!

الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية أزمة عالمية

دبي – “نبذة”

عمدت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء بالتعاون مع شركات كبرى لصناعة الطلاء إلى تطوير مكونات متنوعة من المضادات الحيوية يمكن تغطية أسطح الأجهزة والإمدادات الطبية به، ليصبح مقاوماً للميكروبات والصدأ والتخمر بمجرد جفافه.

وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت أخيراً مقاومة المضادات الحيوية بأنها “أزمة صحية عالمية”، إذ يصاب حوالى 10 في المئة من المرضى في المستشفيات بمرض جديد أثناء فترة إقامتهم، خصوصاً بعد ملامستهم لأجهزة ومعدات وأسطح ملوثة.

وينتج عن ذلك وفاة 100 ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة بمفردها، و700 ألف شخص في مختلف أرجاء العالم إثر الإصابة بأمراض مقاومة للدواء، بما في ذلك الملاريا ونقص المناعة المكتسبة (والأيدز) والسل.

وتنتج إحدى الشركات، “بيوكوت”، طلاءً مقاوماً للميكروبات لأغراض تجارية، وهي آلية واعدة لمكافحة “الجراثيم الكبيرة”، وهي مقاومة للميكروبات التي تلوث أسطح وأرضيات المستشفيات وتضر المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أصلاً.

والمواد الكيماوية المستخدمة في المنتجات مقاومة البكتيريا، مثل المنظفات اللزجة، والمعقمات ومطهرات الأيدي التي تستخدم لتنظيف المستشفيات وتنظيف الأجهزة، تساعد عملياً على ظهور التفاعلات المقاومة للبكتيريا، بقتلها للبكتيريا النافعة والضارة على حد سواء.


Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: