أخبار تقنية

أدوية مزيفة.. 3 تريليون جنيه إسترليني كلفة فساد الشركات الكبيرة سنوياً

سرقة البصمة التجارية كارثة اقتصادية

دبي – “نبذة”

يكلف النصب والاحتيال الاقتصاد العالمي أكثر من 3 تريليون جنيه إسترليني سنوياً، من فساد في الشركات الكبيرة إلى الإلكترونيات المزيفة وسرقة البصمة التجارية، بحسب موقع “بي بي سي”، والذي ينتشر في كل مجال تقريباً، ويشمل الرعاية الصحية أيضا، خصوصاً وأن بعض الدول تسجل استخدام نحو 70 في المئة من الأدوية مزيفة.

وقالت منظمة الصحة العالمية في شهر فبراير الماضي إن دواء اللوكيميا المزيف، والذي أُعد للتسويق في بريطانيا لكي يبدو وكأنه دواء “”Iclusig” الأصلي كان يوزع في أوروبا والأمريكتين. وتمكن الأطباء من تتبع آثار مكونات حبوب الفياجرا والإكستاسي في أقراص صُنعت لتبدو دواء مضادا للملاريا. وتبين أن التأكد من أصالة دواء وعدم تقليده بالغ الصعوبة كمراقبة حسابات بنكية أو أجهزة إلكترونية خاصة بمستخدمين.

وتفوق سوق الدواء القانوني على سوق المخدرات غير القانونية، لكن ذلك يمكن أن ينتهي قريباً، إذ يعمل فريق من باحثي “آي بي أم” على تطوير تشفير رقمي يعرف باسم “كريبتو-أنكارز”، وهو بصمة رقمية مشفرة يمكن إدماجها في المنتجات الدوائية وتكون مرتبطة بقائمة من السجلات الرقمية التي تسمى “بلوكس” والتي ترتبط ببعضها البعض من خلال بصمة مشفرة، لإثبات أنها أدوية أصلية وغير مزيفة.

ويمكن لهذه الشفرات الرقمية التي لا تزيد في حجمها عن حبة رمل، أن تتخذ أشكالاً مختلفة، أجهزة كمبيوتر متناهية الصغر قابلة للأكل أو شفرات ضوئية يمكن وضعها على أقراص الدواء لتمييزها عن الأقراص المزيفة، وهي نفس الطريقة تقريبا التي يُحكم بها على أحجار الألماس ويوضع عليها علامات تميزها عن الألماس المزيف.

وقد عرض الباحثون مثال دمج “الكريبتو- أنكارز” في نوع من الحبر المغناطيسي القابل للأكل، والذي يمكن من ثم استخدامه لتلوين قرص الدواء المضاد للملاريا. ويمكن لقطرة من الماء أن تقوم بتفعيل الشفرة، لطمأنة المستهلك أن قرص الدواء أصلي وآمن للإستهلاك.

ويعتبر “الكريبتو- أنكارز” آمنا إلى حد كبير نظراً لصعوبة التعرف عليه أو نسخه أو تكراره، مما يتيح للمرضى والأطباء ومزودي الرعاية الصحية أماناً إضافياً في مجال يتزايد فيه تزييف الأدوية.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: