حول العالم

اكتشفت أن النار تأكل جلدها من رائحة شواء.. قصة امرأة خارقة لا تشعر بالألم

جو كاميرون

دبي – “نبذة”


لم تعلم جو كاميرون أنها لا تشعر بالألم إلا بعدما بلغت الـ65 من عمرها، وذلك عندما كانت تتعامل مع الفرن، قبل أن تشم رائحة لحم محترق، لتكتشف أن النار تأكل جلدها.

وقتذاك علمت جو كاميرون أنها واحدة من شخصين فقط في العالم لديهما طفرة جينية تجعلهما لا يشعران بالألم، ما يعني فعلياً أنها لا تشعر بأي ألم أو قلق أو خوف. لم تعلم جو بأمر هذه الطفرة الجينية إلا بعد تجاوزها الستين من عمرها، عندما أجريت لها جراحة خطرة من دون مسكنات أو تخدير. فعندما كانت تجري الجراحة في يدها حذرها الأطباء من أنهم يتوقعون أن تشعر بالألم بعد الجراحة. كانت المفاجأة أنها لم تشعر بأي ألم كذلك بعد العملية الجراحية.

في ذلك الوقت، أرسلها طبيب التخدير الخاصة بها ديجيت سريفاستافا إلى خبراء في علم وراثة الألم في كلية لندن الجامعية وجامعة أوكسفورد. بعد اختبارات أجريت لها، اكتشف علماء الوراثة أن لديها طفرات جينية تمنع عنها الألم الطبيعي الذي يشعر به البشر العاديون.

وبعد تشخيص حالتها، اكتشفت “جو” أنها لم تكن تتمتع بـ “صحة خارقة” كما كانت تتصور. وقالت: “بالنظر إلى الماضي، أدرك أنني لم أحتج لمسكنات، لكنك إذا لم تكن تحتاجهم فغالبا لن تطرح على نفسك استفهام عن عدم حاجتك لها”. ولم تكن “جو” تشعر كذلك بآلام المخاض وتذكرت تلك اللحظة قائلة: “لقد كان غريبا أنني لم أكن أشعر بألم مطلقا. لقد كنت أستمتع بتلك اللحظة حقاً. ليس بإمكان “جو” تغيير أي شيء، لكنها تعتقد أن الألم شيء مهم وتقول “الألم موجود لسبب ما، هو يحذرك – وأنت تطيع”.

وتضيف “سيكون جيدا أن تتلقى تحذيرات حول أي مشكلة تحدث – أنا لم أكن أشعر بأي ألم في عظام وركي إلا عندما حدثت المشكلة فعلا، لم أكن لأستطيع المشي بالتهاب المفاصل لو كنت مثل البشر العاديين”. ويرى الأطباء أن فرصها في التماثل للشفاء أكثر من البشر العاديين، وذلك بسبب أن هذا المزيج الفريد من الجينات يجعلها أكثر نسياناً وأقل قلقا. تقول “جو” إنها تعرضت أخيراً إلى حادث سيارة بسيط، لكنها لم تتحرك رغم أن هذا الأمر يقلق الكثيرين. وتضيف “ليس لدي أدرينالين. مثل هذه التحذيرات مهمة وهي جزء من بنيان البشر، لكن ليس بإمكاني تغيير حالتي”.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: